الخميس، 25 أغسطس 2011

jتحطم سفينه فضائية روسيه بعد الاقلاع بدقائق




كتب \ احمد الديب

تحطمت اليوم  " الأربعاء "  سفينة الإمدادات الروسية والغير مأهولة بعد دقائق قليلة من إطلاقها فى كازاخستان , وكانت من المفترض أن تنقل تلك السفينة مواد غذائية وإمدادات لرواد الفضاء الذين يعيشون فى المحطة الفضائية الدولية , وهذة السفينه من نوع " بروجرس " ويعتبر هذا الإنطلاق هو الأول منذ نهاية مكوك الفضاء ناسا .

وتشير التقديرات إلى أن تلك السفينة والتى تحمل حوالى 3 طن من المؤنة والطعام والوقود والمعدات قد تحطمت طبقًا لوسائل إعلام مختلفة فى منطقة "الطاى " ولم تسفر عن اى اضرار .

وأشار " طل عنبر" رئيس مركز أبحاث الفضاء فى معهد " فيشر " للأبحاث الإستراتيجية الجوية والفضائية أن " فقدان مركبة فضائية مزودة بالإمدادات للمحطة الفضائية الدولية سيؤثر على المحطة الفضائية وان تلك الأنواع من السفن هى شريان الحياة بالنسبة لطواقم المحطة حيث أنها من المفترض ستزودهم بالغذاء والوقود والمعدات العلمية والمعدات الشخصية " .

كما أضاف أن هذا النوع من الحوادث نادر جدًا بالنسبة لإستخدام ادوات الإطلاق كما أنها تعتبر الأكثر ثقة فى العالم وتستخدم لاكثر من 50 عامًا منذ بدء إطلاق اول انسان إلى الفضاء , ولم يذكر إلى الأن سبب تحطم المركبة الفضائية .

الخبر منشور بجريدة الغربية تى فى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق