الاثنين، 29 أغسطس 2011

المعارضة الليبية ترحب بمساعدات اسرائيلية




كتب \ احمد الديب

صرح " أحمد شبانى " أحد كوادر المعارضة الليبية والمعارض لنظام القذافى ومؤسس حزب الديمقراطية الليبية لصحيفة " هاأرتس الإسرائيلية  " أننا نحتاج لكل المساعدات من أى عنصر فى المجتمع الدولى حتى ولو كانت اسرائيل " , وحين سؤاله عن نوعية المساعدة التى يرغب فى الحصول عليها رد قائلا " نحن نطلب من اسرائيل أن تؤثر على المجتمع الدولى من أجل وضع نهاية لنظام القذافى وعائلته .

شبانى  نجل لوزير سابق فى حكومة ملك ليبيا  الذى تمت الإطاحة به فى عام 1969 من قبل القذافى وأصدقائه من الضباط فى أعقاب الإنقلاب العسكرى , وقد هربت عائلة "شبانى " من ليبيا وانتقلت للعيش فى " لندن " حيث تلقى تعلميه فى بريطانيا ثم عاد مرة أخرى إلى ليبيا فى السنوات الأخيرة وبدا العمل  مع إحدى الأحزاب المعارضة .

ويعتبر " شبانى " من الأوائل الذين أقاموا أحزاب تستطيع أن تتنافس على الإنتخابات الرئاسية بعد سقوط نظام القذافى , وقد بدأ فعليًا فى شهر مارس الماضى بالصمود والتحدى لنظام القذافى بصورة علنية , وفى الأونة الأخيرة عاد إلى لندن حينا أحس بان حياته تتعرض للخطر , فى حين ظهر فى الشهور الأخيرة بوسائل الإعلام الغربية كمتحدث باسم المعارضة الليبية .

وذكرت الصحيفة أن اللقاء الصحفى بين " احمد شبانى " وصحيفة " هاأرتس " تم عن طريق الهاتف لمكتب المعارضة فى ليبيا , للناشط السياسى والذى يمتلك جنسية مزدوجة بين ليبية وبريطانية والذى قد أعلن عن نيته للتنافس فى الحكومة الإصلاحية , وحين سؤاله انه فى حين إقامة إنتخابات ديمقراطية فى ليبيا وصعود حكومة ديمقراطية تحكم البلاد هل ستعترف ليبيا بدولة اسرائيل , فرد قائلاً : هذا سؤال حساس جداً , ولكن السؤال , هل ستعترف اسرائيل بنا ؟ .

ويعتبر موقف " شبانى " حول النزاع الفلسطينى الإسرائيلى مختلف تمامًا عن موقف القذافى الذى كان ينادى دائمًا بإقامة دولة واحدة للشعبين الفلسطينى والإسرائيلى وقد سماها " إسراطين " او " فلاطين " , حيث عبرشبانى انه يؤمن بحل إقامة دولتين اسرائيلية وفلسطينية يعيشان جنبًا إلى جنب فى سلام .

الخبر منشور بجريدة الغربية تى فى 

http://www.algharbia.tv/show-1701.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق