الخميس، 22 ديسمبر 2011

أوباما : حافظت على أمن اسرائيل أكثر من الرؤساء السابقون


ألقى الرئيس الأمريكي " باراك اوباما " خطابًا إلى الطائفة اليهودية فى مؤتمر الإصلاح بمدينة " مريلاند " بالقرب من العاصمة " واشنطن"وقال أن , حكومته عملت على الحفاظ على أمن اسرائيل أكثر من أى حكومة سابقة , وأكد على أن التزامه نحو اسرائيل لن يتزعزع .

وجاءت هذه التصريحات فى أعقاب النقد الشديد للرئيس الأمريكي من قبل حزب الجمهوريين بخصوص علاقاته مع اسرائيل , وأضاف أوباما أن نظامه فى حقيقة الأمر عمل على تأييد الكيان الصهيوني فى الأمم المتحدة وكل مكان آخر , وقال " لا تسمحوا لأى شخص آخر يقوم بإضلالكم " .

ومن جهة أخرى ذكرت صحيفة معاريف أن الرئيس الأمريكي قد افتتح خطابة بكلمات عبرية لدغدغة مشاعر اليهود فى المؤتمر , كما تعتبر هذه هى المرة الأولى التى يتوجه فيها أوباما كرئيس إلى اليهود فى الولايات المتحدة , وتشير التقديرات إلى أن هذا التوجه ينبع من خلال محاولة منافسيه الإصلاحيون لإظهار أوباما بأنه لا يدعم الكيان الصهيوني بالقدر الكافي ولا يتصرف بحزم من أجل عرقلة البرنامج النووي الإيراني .

وفى وقت لاحق صرح " جينجريتش " والمرشح للرئاسة الأمريكية بأنه يؤيد الكيان الصهيوني وعند نجاحة فى إنتخابات الرئاسة سيقول بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس مما يشكل إعترافًا كاملا وتأييداً مطلقًا لجميع الممارسات الصهيونية ضارباً عرض الحائط الحقوق الفلسطينية فى حق تقرير المصير , كما ادعى بأن الشعب الفلسطينى لم يكن له وجود من ذى قبل بل شعب تم إختراعة .

وفى وقت سابق صرحت لجنة الجمهوريين القومية بالولايات المتحدة الأمريكية بأن " أوباما فشل فى تنفيذ وعوده بصورة لا هوادة فيها مع اسرائيل " , كما قال " ميت رومانى " المرشح للرئاسة الأمريكية من قبل الحزب الجمهورى أن الرئيس الحالي للولايات المتحدة رد بصورة تثير الضجر والملل على التهديد الإيراني كما عرقل جهود السلام فى الشرق الأوسط .

وقال " أريك يوفا " رئيس الحركة الإصلاحية أن القول بوجود عداء بين الرئيس والطائفة اليهودية هو تفسير غير صحيح , كما أن أوباما قد تقابل مسبقًا مع وزير الدفاع الصهيوني " إيهود باراك " وقد استغرق اللقاء حوالي ساعة ونص يناقشان فيها قضايا تخص المنطقة , كما أكد وزير الدفاع على عمق وتعزيز العلاقات الأمنية بين الولايات المتحدة واسرائيل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق