الخميس، 22 ديسمبر 2011

داود أغلو: سياسة تركيا فى الشرق الأوسط جعلت اسرائيل تركع أمامنا


استمرارًا للضربات التى تلقتها اسرائيل من حليفتها السابقة , قال وزير الخارجية التركي " احمد ادوود أغلو " أن السياسات التى اتخذتها بلاده فى الشرق الأوسط جعلت اسرائيل تركع أمام تركيا وهو الأمر الذى أدى إلى إنعزال اسرائيل " .
وذكرت صحيفة " معاريف " أن وزير الخارجية قد أدلى بهذه التصريحات فى البرلمان التركي ردًا على اتهامات المعارضة له حول سياسة تركيا الخارجية بالتقرب من الشرق وتجاهل الغرب .
كما تطرق  أوغلوإلى الثورات فى العالم العربي وقال أننا نتخذ سياسة مستقلة بدعم الشعوب التى ترغب بالديمقراطية وموقف معاد للأنظمة
الديكتاتورية التى تضطهد من يعارضها , وبسبب تلك السياسة ركعت اسرائيل أمامنا .
وفى وقت لاحق تغيب " رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان " عن مأدبة غداء على شرف رئيس النمسا بسبب مشاركة"إيهود باراك " وزير الدفاع الصهيونى " .
وقد جاءت تصريحات " أوغلو " بعد عدة أيام من إعلان النظام الأمريكي بالتوسط لإنهاء الأزمة بين تركيا واسرائيل التى اندلعت بسبب عدم إعتذار اسرائيل عن مقتل تسعة نشطاء أتراك على متن سفينة مرمرة قبل حوالي سنة ونص .
وطبقًا للإقتراح الذى تم تقديمه سيتم عقد مكالمة هاتفية بين رئيس الوزراء التركي " رجب طيب اردوغان " ورئيس الوزراء الإسرائيلي " بنيامين نتنياهو " يعبر فيها الأخير عن أسفه لموت الضحايا الأتراك , ومن ثم يرسل أردوغان مبعوثين دبلوماسيين فى تل أبيب وتتخذ  اسرائيل نفس النهج بإرسال مبعوثين دبلوماسيين إلى أنقره ثم تدفع اسرائيل تعويضات مادية بصندوق خاص فى تركيا ثم يتم تحويله إلى أهالى الضحايا ,وطبقًا لهذا السيناريو تعود العلاقات بين البلدين لسابق عهدها قبل أزمة " مرمرة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق