الخميس، 22 سبتمبر 2011

استطلاع للرأى : انخفاض شعبية الرئيس الأمريكي اوباما




كتب \ احمد الديب

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن استطلاع جديد للرأى حول سياسات الرئيس الأمريكى " اوباما " ومدى تأييد المجتمع لتلك السياسات وذكر التقرير أنها قد انخفضت إلى مستوى ليس له مثيل  , وكان من المفترض قبل عدة ايام قليلة أن يعرض اوباما خطة اقتصادية جديدة تهدف إلى تحفيز وتسريع وتيرة النمو وتوفير فرص العمل وفى أعقاب ذلك أعلن خبير ديمقراطي أن نسبة فوز اوباما بانتخابات عام 2012 اصبحت غير مؤكدة .

ووفقًا للإستطلاع الذى نشرته " وول ستريت جورنال وشبكة nbc  "  أن حوالى 44% من المجتمع الأمريكي يعبر عن تأيده لسياسات اوباما وذلك فى إنخفاض حوالى 3% مقارنة بشهر يوليو , فى حين عبر حوالى 37% عن رضاهم لتناول الرئيس الأمريكى لمشكلة الإقتصاد , وقال 19% فقط بأنهم يعتقدون بأن البلاد تسير فى الإتجاة الصحيح .

وأشار حوالى 54% من الذين تم سؤالهم أنهم يعتقدون ان  اوباما يواجه فشل طويل الأمد لن يستطيع الخروج منه وتعتبر نسبة كبيرة جدًا مقارنة بشهر يناير حيث وصلت النسبة إلى 39% بخصوص نفس الموقف .

وتلقى الرئيس الأمريكي ضربة قوية أثناء الإستطلاع حول قدراته القيادية حيث منحه 42% فقط علامات عالية , وقد اشترك فى هذا الإستطلاع حوالى 1000 خريج فى تاريخ 27 – 31 من شهر أغسطس , وذلك بعد أزمة الدين الدولية بين اوباما والزعماء الجمهوريون فى الكونغرس , ومن المتوقع أن يلقى اوباما خطابًا فى الكونغرس لتقديم خطته الإقتصادية ولتحسين صورته قبل انتخابات العام المقبل .

وقال خبير استطلاعات الرأى " بيتر هارت " الذى أجرى تلك الدراسة مع نظيرة الجمهوري " بيل مقينترف " أن " خطاب اوباما للمجتمع الأمريكي يعطيه فرصة إضافية لتوفير الشعور بالأمل والتفاؤل وتمكنه من الرد على الأسئلة الإقتصادية وكيفية الخروج منها .

ومن الجوانب الإيجابية لهذا الإستطلاع أن حوالى 70% من الذين تم سؤالهم يرون فى اوباما انه شخص لطيف وحوالى 50% تعاملوا بإيجابية حول سياساته الخارجية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق