الخميس، 22 سبتمبر 2011

امريكا تستخدم حق الفيتو لمنع قيام دولة فلسطينية


           
كتب \ احمد الديب

فى الوقت الذى بدأ الفلسطينيون به بالقيام بحملة للإعتراف بدولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة , أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية بصفة رسمية ولأول مرة بأنها تستخدم حق الفيتو للنقض على هذا القرار , وقد أعلنت هذة الرسالة " ويندى شيرمان " فى جلسة استماع تم عقدها فى لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ .

وقد جاء ذلك فى رد على سؤال للسيناتور الجمهورى " مايك لى " عن كيفية تعامل النظام الأمريكى فى ضوء إعلان الفلسطينيون رغبتهم فى إقامة دولة فلسطينية مستقلة وأجابت " شيرمان " قائلة أن النظام كان واضح جدًا بخصوص تلك المسألة وإذا حدث تصويت فى مجلس الأمن على ذلك ستستخدم الولايات المتحدة الأمريكية حق الفيتو بالرفض .

وبالإضافة إلى ذلك أكدت " شيرمان " أنهم سيعملون جاهدين للحد من هذا القرار وعدم تطبيقه ومنع الفلسطينيون من إتخاذ قرار إعلان دولة فلسطينية من جانب واحد  وأضافت قائلة أننا ملتزمون لإعادة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى مائدة المفاوضات مباشرة .

كما أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية " فيكتوريا نولند " أن الخارجية الأمريكية تحت قيادة " هيلارى كلينتون " تعارض اى إعلان أحادي الجانب لقيام دولة فلسطينية , وعلى الرغم من وجود غالبية عظمى بالأمم المتحدة تضمن قيام دولة فلسطينية إلا أن الإستخدام الأمريكي لحق الفيتو يمنع السلطة الفلسطينية أن تكون عضو كاملا فى الأمم المتحدة .

ومن جهة أخرى عبر الجانب الإسرائيلي عن رضى شديد من الإعلان الأمريكي بإستخدام حق الفيتو لمنع قيام دولة فلسطينية من جانب واحد , وقال الوزير " جلعاد اردان " عضو " حزب الليكود " أن , الولايات المتحدة تثبت مرة أخرى أنها الصديق المقرب لإسرائيل وأن كل من يصدق على إقامة الدولة الفلسطينية سوف يضر بمستقبل السلام فى المنطقة .

كما حاول وزير الدفاع الإسرائيلي " إيهود باراك " منع الإعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد وناداهم للعودة مرة أخرى للمفاوضات دون شروط مسبقة ومحاولة الحصول على حل يرضى الطرفين .

وقد عبرت القيادة الفلسطينية عن غضبها إزاء إعلان الولايات المتحدة الأمريكية بإستخدامها حق الفيتو لمنع قيام الدولة الفلسطينية وقال " نبيل أبو ردينه " فى مؤتمر صحفي برام الله أن السلطة الفلسطينية ستطلب من مجلس الأمن قبولها كدولة جديدة وعضو فى الأمم المتحدة على الرغم من الإعلان الأمريكي باستخدام حق الفيتو .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق