الخميس، 22 سبتمبر 2011

الجارديان تخير نتنياهو بين الإستعداد للحرب أو الدولة الفلسطينية




كتب \ احمد عبدالله الديب

تتحول أنظار العالم أجمع نحو الشرق الأوسط فى أعقاب تصويت مجلس الأمن بالأمم المتحدة فى القريب العاجل على قبول عضوية الدولة الفلسطينية كدولة مستقلة ذات سيادة .

فى حين نادت جريدة " نيويورك تايمز " تعليقًا على التوتر الحاد بين تركيا واسرائيل ومصر بان تلتزم جميع الأطراف بالشجاعة الكاملة والوصول لحل يرضى الجميع , ووصفت قرار الأمم المتحدة بانه سيكون كارثي وأضافت أن الولايات المتحدة واسرائيل واوروبا لم يبذلوا جهود كافية للوصول إلى حل لتلك المشاكل .

ومن جهة أخرى إنتقدت صحيفة الجارديان البريطانية اسرائيل على تطورات الأحداث ووجهت أصابع الإتهام لنتنياهو . وذكرت ان نقد رئيس الوزراء التركى " رجب طيب اردوجان " لإسرائيل أثناء زيارته القاهرة كان فريد من نوعه حيث جاء بعد ثلاثة أيام من تظاهر الآف المصريين أمام السفارة المصرية , فى حين رحل حوالي 68 اسرائيلي من السفارة الإسرائيلية فى القاهرة إلى اسرائيل بواسطة جنود الكوماندز المصري .

وقد حذرت الجارديان أيضًا من مغبة إتحاد الجانب المصري الملئ بالثورات وبين تركيا القوية إقتصاديًا ضد حليفتهم السابقة " اسرائيل " وكل التقديرات تشير إلى ذلك وحينها ستكون عزلة اسرائيل فى المنطقة عميقة . وذكرت أن وتيرة الأحداث قد فاجئت الجميع وخاصة التضامن مع الفلسطينيين حيث تجمع الآلاف من المصرين بميدان التحرير ينادون بحرية فلسطين وتكهنات بتغيرات بعيدة المدى فى السياسة الخارجية المصرية وخاصة بعد التغييرات الداخلية وبعد إجراء الإنتخابات وتعيين حكومة مدنية جديدة ولم يتوقع أحد أن التحرير فى الربيع العربي سوف يتوجه بسرعة نحو العلم الإسرائيلي فى القاهرة .

كما ذكرت الجارديان أن " رئيس الوزراء الإسرائيلي قد وضع نفسه فى خيارات قاطعة فيجب عليه أن يفهم أن عدم إعتذاره لتركيا على مقتل المواطنون الأتراك على سفينة " مرمرة " كان خطأ جسيم والخيار الأخر أن تستعد للحرب أو تقبل حقيقة أنها لم تعد قادرة على فرض إرادتها على أعدائها أو حتى على جيرانها الضعفاء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق