الأربعاء، 20 أكتوبر 2010

التوراة

التوراة

تعني كلمة "التوراة" بالعبرية التعليم أو التوجيه (التربية بالمعنى الحرفي) وخصوصاً فيما يتعلق بالتعليمات والتوجيهات القانونية، وترمز التوراة للأسفار الخمسة الأُولى من الكتاب المقدّس اليهودي التناخ. وينقسم الكتاب المقدس اليهودي إلى ثلاثة أقسام، التوراة في قسمه الأول، "نڤيئيم נביאים" (أنبياء)، وهو القسم المتعلق بالأنبياء، و"كيتوڤيم כתובים" (أو الكتب بالعربية) وهو قسم الأدبيات اليهودية.

مقومات التوراة

لا تتكون التوراة من نظام تشريعي متكامل أو منظّم بل تتكون من خطوط فلسفية عريضة ذات علاقة بالدين اليهودي، فضلاً عن إحتواءها على كثير من القوانين والسنن الواضحة والمحددة والتي تحكم تصرّفات البشر، وتتشابه هذه القوانين التوراتية بالقوانين والسنن من الشرق الأدنى القديم .


نظرة يهودية في التوراة

لا يختلف اليهود أو التوراة هي الكلمة الفصل عندما يتعلق الأمر بالديانية اليهودية أو كمرجع يرجع إليه اليهود في الأمور العقائدية، وينظر اليهود إلى التوراة على أنّها كلام الله وانه غير محرف على خلاف المسلمين وان الله أملاه على نبيّه موسى في طور سيناء.


أسفار موسى الخمسة

السفر الأول: وهو سفر التكوين أو الخلق ، وقد ذكر فيه خلق العالم ، وقصة آدم وحواء وأولادهما، ونوح والطوفان وتبلبل الألسن، ثم قصة إبراهيم عليه السلام وابنه اسحاق وابنه يعقوب وعيصو ، ثم قصة يوسف.
السفر الثاني: ويسمى سفر الخروج -أى خروج اليهود من مصر- وفيه قصة موسى من والدته وبعثته ، وفرعون وخروج بني إسرائيل من مصر ، وصعود موسى الجبل وإيتاء الله له الألواح.
السفر الثالث: سفر اللاوبين-أي الأحبار- وفيه حكم القربان والطهارة ومايجوز أكله ، وغير ذلك من الفرائض والحدود.
السفر الرابع: سفر العدد، بعضه في الشرائع ، وبعضه في أخبار موسى وبني إسرائيل في التيه وقصة البقرة.
السفر الخامس: سفر التثنية - أي إعادة الناموس



الإسلام والتوراة

تتباين رؤية الإسلام عن الرؤية اليهودية في مسألة التوراة، إذ يتّفق الفريقان أن التوراة من عند الله أنزلها على موسى كما توضّح الآية 3 من سورة آل عمران "نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ.." والآية 53 من سورة البقرة "وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ". فالتوراة من عند الله ولكن يعتقد المسلمون بأن توراة اليوم طرأ عليها زيادة ونقصان (تحريف بشكل عام) مقارنة بالتوراة المنزّلة على موسى.

ورد في القرآن عن تحريف التوراة: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ

قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

والآية /79/ من سورة البقرة أيضاً: { فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ ٱلْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـٰذَا مِنْ عِنْدِ ٱللَّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ }



المسيحية و التوراة

يؤمن المسيحيون بالكتب اليهودية (الكتب، الأنبياء، ...) وهي العهد القديم، أي ما قبل يسوع . والتوراة تتكون من الكتب (الأسفار) الخمسة الأولى من الكتاب المقدس (التكوين، الخروج، اللاويين، العدد، والتثنية).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق