الخميس، 28 أكتوبر 2010

الصلاة عند اليهود

الصلاة فى اليهودية( הַתְּפִלָה )

تعد الصلاة واجبة على اليهودى لأنها بديل للقربان الذى كان يقدم للرب أيام الـهيكل ، وعلى اليهودى أن يداوم على الصلاة إلى أن يعاد تشييد الـهيكل
أما عدد الصلوات الواجبة عليه فثلاث فى كل يوم :

صلاة الفجر "שַׁחֲרִית "
صلاة منتصف النهار "מִנְחָה"
صلاة المساء "מַעֲרִיב"

تبدأ الصلاة فى اليهودية بشيىء يقابل الوضوء وهو غسل اليدين فقط ، ثم لبس الطاليت "טַלִּית " أو التفلين "תְּפִלִין " وتغطية الرأس . وفى كل صلاة تتلى نفس الدعوات والبركات تقريبًا ثم يعقب ذلك قراءة من الأسفار الخمسة ( فى أيام معينة من الأسبوع ) كما تقرأ بعض البركات والدعوات قبل وبعد الصلاة .
وتتكون الصلاة نفسها من الشماع و"שְׁמוֹנֶה עֶשְׂרֵה- الشمونة عسرة" أو (עֲמִידָה - العاميـدا ) وهى عبارة عن تسع عشرة بركة ( كانت فى الأصل ثـمانى عشرة ومن هنا كانت التسـمية ) ، وتختصر العاميدا أحيانًا عند كثرة المشاغل . ويضاف جزء يسمى الموساف "מוֹסָף" فى أيام السبت والأعياد . أما فى عيد الغفران فتضاف صلاة خاصة تسمى نعيلاه "נְעִילָה " .
والصلاة على نوعين :
1ـ فردية ارتجالية :تتلى حسب الظروف والاحتياجات ا لشخصية ، ولا علاقة لـها بالطقوس.
2ـ مشتركة : وهى صلوات تؤدى باشتراك عشرة أشخاص على الأقل ، ويطلق عليها اصطلاح جماعة "מִנְיָן " ، ويردد الصلوات كل المشتركين فى الصلاة إلا أجـزاء قليلة يرددها الإمـام "הַחַזָּן" بمفرده . ويتوجه اليهودى فى صلاته جهة القدس "יְרושָׁלַים" ، أما إذا كان فى القدس فيولى وجهه شطر الـهيكل . وتوجد كتب عديدة للصلوات اليهودية لاتختلف كثيرًا فى أساس الصلوات والبركات ، ولكن تنحصر الخلافات فى الأغانى والـملحقات الأخرى .
الشماع (שְׁמַע )
الشماع هو آية التوحيد عند اليهود ، وأول قسم من الصلاة اليهودية . وكلمة "שְׁמַע " هى أول كلمة فيها ، ومنطوق العبارة كاملاً "שְׁמַע יִשְׂרָאֵל ה' אֶלֹהֵינוּ ה' אֶחָד " وترجمــتها " اسـمع ياإسرائيل الرب الـهنا رب واحد " (تثنية 4/6) . والشماع لابد وأن يقرأ كل صباح ومساء ، وعلى اليهودى أن ينطق بعبارة التوحيد قبل موته أو ينطق له بها أحد الواقفين بجواره .

هناك تعليق واحد:

  1. من المخزي الصراحة هو الاقتتال والعداوة بين شعبين بينهما قرابة دم و وحدهم التوحيد الخالص لله الواحد الأحد بسبب فكرة نابعة من رحم الالحاد ، فقيام الوطن القومي لليهود هي فكرة صهيونية نابعة من تفكير جماعة لا دينية و اليهودية والاسلام هم الديانتين التوحيديتين الاوضح والاصلب على فكرة لا اله الا الله الواحد و اتباعهم بينهم اضافة الى الارث الثقافي و روابط التعايش و التاريخ هناك رابط القرابة لكن زرع الالحاد بينهم فكرة تضمن اقتتالهم حتى يرث الله الارض وما عليها او يجعل لنا مخرج صدق يرضاه

    ردحذف