الأحد، 24 أكتوبر 2010

ادوات الطقوس اليهودية




أدوات الطقوس اليهودية 

المعبد اليهودى من الداخل 


فى البداية بالنسبة للحياة الدينية لليهود فى اسرائيل تختلف من شخص لأخر حيث نجد المتطرف دينيا الى العلمانى والذى يعتبرة اليهود المتدينون خارجاً عن الديانة اليهودية , وبالنسبة للادوات التى يستخدمها اليهود فى طقوسهم الدينية سواء كانت اليومية او فى الاعياد  ومنها :

المزوزا :
                                                                    
 والمزوزا هي رق مستطيل الشكل تُكتب عليه الجمل الملائمة من الكتاب المقدس (تثنية 4:6-9 و 13:11-20). وعلى الجانب الآخر من الرق تظهر كلمة "شدّاي"، وهي أحد أسماء الرب، وتتكون من الحروف الأولى لكلمات ثلاث: "شومير دلاتوت يسرائيل"، أي "حامي أبواب اسرائيل". ويتم لفّ الرق لفًّا شديداً ثم يُعلق على الجانب الأيمن من عضادة الباب في كافة الغرف، فيما عدا غرف الحمام. يأمر الكتاب المقدس اليهود مرتين بأن يكتبوا كلمات الرب على أبواب بيوتهم: "واكتبها على قوائم أبواب بيتك وعلى أبوابك" (تثنية 9:6 و20:11).

الشموع :

وترتبط عادة استخدام الشموع بيوم السبت خاصة وهو العطلة الرسمية فى اسرائيل , حيث يحتفل باستقبال هذا اليوم وهو يوم الراحة بايقاد الشموع  يوم الجمعة قبل غروب الشمس بوقت قصير.

الحنوكيا :  


         تُعتبر الحانوكيا (شمعدان خاص بعيد الانوار    "حانوكا") من الأدوات الطقسية الأكثر شيوعاً. وتضم الحانوكيا تسع شُعب لحمل الشموع أو الكؤوس الصغيرة من زيت الزيتون. وتُستخدم ثماني شُعب في طقوس إيقاد شموع الحانوكا، أما الشعبة التاسعة، فتكون منفردة عن الشعب الاخرى، وتُستخدم لإيقاد الشموع. وقد تُصنع الحانوكيا من أي مادة غير قابلة للإشتعال مثل المعادن الثمينة، أو من النحاس أو الخشب.

السوكا:

وتُعتبر السوكا (جمع: سوكوت، أي عريشة) ذات قدسية, إذ أنها بمثابة "بيت" له صفة طقسية، تتناول فيه العائلة الوجبات طوال أسبوع العيد، ويجوز للرجال والأطفال المبيت فيه. وتصنع جدران السوكا "العريشة" من الخشب أو القماش، في حين يتم تسفيفها بفروع الشجر، وبسعف النخيل أو بشرائح خشبية. وفي الداخل يتم تزيينها وزخرفتها بأجمل الزخرفات. وكثيراً من تزيّن السوكا رسومات ترتبط بشخصيات من الكتاب المقدس.

الطاقية :


 اى "كيبا" ويعتبرها اليهود دلالة على كون الرجل يهوديا .

الطاليت :


 شال الصلاة، وهو عبارة عن رداء بحجم ملاءة صغيرة، مستطيل الشكل،تتدلى من أركانه أهداب .

الشوفار :


 قرن كبش، يُنفخ فيه في صلاة الصباح أثناء الشهر الذي يسبق عيد رأس السنة العبرية (روش هشانا), وفي يوم العيد نفسه، وفي يوم الغفران (يوم كيبور).


التفيلين :


يوضع التفيلين على الرأس والذراع. والتفيلين هو علبتان صغيرتان من الجلد الاسود مرتبطتان بقاعدة، تحويان الإصحاحات الملائمة من الكتاب المقدس، مكتوبة على رق. ويتم ربط العلبتين على الذراعين والرأس بواسطة أشرطة جلدية سوداء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق