السبت، 26 نوفمبر 2011

مصر تشتعل مرة أخرى : إصابة 507 بميدان التحرير




كتب \ احمد الديب

ذكرت الصحافة العبرية فى إهتمام بالغ لمجريات الأمور علي الساحة المصرية عن إصابة حوالي 507 متظاهر فى مواجهات بين الثوار والشرطة , حيث إقتحمت الشرطة المربع الخاص بالثوار وبدأت بالتحرش بهم بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي من أجل إخلاء ميدان التحرير , وقد تصاعدت المواجهات بين الطرفين حتى إدعى بعض شهود العيان  عن إعتقال حوالي 18 متظاهر .

ومن جهة أخرى نادى رئيس الوزراء المصري " عصام شرف " المتظاهرون بإخلاء الميدان وفتح منافذ الحركة فى المنطقة , وأضاف أنه يجب على المجتمع المصري ان يحافظ على ثورته وأهدافها والتزام الثبات والهدوء .

وأضافت صحيفة " يديعوت أحرونوت " أن المتظاهرون قد رفعوا لافتات منددة بالنظام المصري السابق وبدأت بإلقاء الحجارة نحو الشرطة وحرقت سيارة مدرعة تابعة للشرطه , وذكرت طبقًا لشهود عيان أن الشرطة هى من بدأت بالعنف إتجاه المتظاهرين حينما حاولت إخلاء خيمة لأحد أهالى الشهداء كما أنها هاجمت حوالي 200 متظاهر .

ومن جهة أخرى أدان نشطاء حقوق الإنسان الشرطة لإستخدامهم العنف مع المتظاهرين ووصفوها بأنها " جريمة " , كما ذكرت إحدى الناشطات أنها سمعت أحد الضباط يأمر الجنود بإطلاق النيران على الرأس .

وقد إندلعت هذه المظاهرة قبل الإنتخابات البرلمانية بتسعة أيام فقط وذلك للإحتجاج على المجلس العسكري المصري , وقد ُنظمت في الأسابيع القليلة الماضية بعض المظاهرات من قبل الجماعات الليبرالية أو اليسارية , فى حين نظمت جماعة الأخوان المسلمين الأكثر تنظيمًا فى مصرالجمعة الماضية مظاهرة , خرجوا فيها إحتجاجًا على الوثيقة التى تقول بأن الجيش المصري هو الحارس على " الدستورية القانونية بالبلاد " وقد ظن المتظاهرون من هذه الوثيقة إطالة فترة الحكم العسكري والمفترض إنتهائه هذا الشهر بعد إنتخابات ديمقراطية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق