الاثنين، 18 يوليو 2011

اسرائيل تحصل على غواصة نووية سادسة من المانيا

كتب \ احمد الديب



أعلنت جريدة " دير شبيجل " الألمانية هذا الأسبوع أن برلين استجابت لطلب اسرائيل بخصوص توفير غواصة نووية من نوع " دولفين " لسلاح البحرية الإسرائيلى والتى تقدر على حمل سلاح نووي .


طبقاً لما ورد فى صحيفة يديعوت احرونوت , أن اسرائيل طلبت من المانيا فى السنوات الماضية غواصة نووية سادسة ولكن تم عرقلة الصفقة من الجانب الألمانى .



وأضافت الصحيفة أن " توماس دى ميزير " وزير الدفاع الألمانى كان فى زيارة لإسرائيل فى الأسبوع الماضى تقابل فيها مع نظيرة الإسرائيلى "إيهود باراك " ومع رئيس الوزراء " بنيامين نتنياهو " , اكد خلالها الوزير الألماني انه يتعهد لإتمام الصفقه والتى ستتكلف 135 مليون يورو لتمويل السلاح البحري .


وتتميز الغواصة " دولفين " بقدرتها على الإبحار على المدى الطويل تحت الماء ويذكر الخبراء أن هذة الغواصات تستطيع حمل وإطلاق أسلحة نووية .


وقد زودت المانيا غواصات من هذا النوع لإسرائيل منذ التسعينات , كما أهدت المانيا اول غواصتين " الدولفين والحوت " لإسرائيل وذلك لضبط النفس فى حرب الخليج بجانب تحسين قدرتها النووية .


وطبقًا لمصادر اجنبية , تعتبر الغواصات الالمانية هى القوة الرادعة الثانية لاسرائيل هدفها بقاء قوى نووية فى اسرائيل فى حالة الهجوم لإبادتها , كما تعتبر تهديد قوى لإيران , واضاف الموقع أن هذة الغواصة تبحر على مسافة 4.500 ميل بحرى بسرعة تزيد على 20 عقدة .

الخبر فى جريدة الغربية تى فى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق