الأحد، 17 يوليو 2011

خبير ذرة إسرائيلى يتقدم بطلب لسحب جنسيته





ترجمة \ أحمد الديب

تقدم " مردخاى فعنونو" اليوم " الخميس" بطلب للمحكمة العليا الإسرائيلية لإجبار وزير الداخلية الإسرائيلي " إلى يسى " للقبول بسحب جنسيته الإسرائيلية .

وقد إعتقلت الشرطة الإسرائيلية " مردخاى فعنونو " خبير الذرة فى المفاعل النووى عقب تسريبة معلومات عن الملف النووى على الملأ بواسطة وسائل الإعلام العالمية وسجن 18 عاماً كنتيجة لهذا التسريب .

وقد ذكر موقع " معاريف" الإسرائيلى أن " فعنونو " أرسل خطاباً إلى وزير الداخلية " إلى يسى " قائلا , " أنا  "مردخاى فعنونو " الذى خطفته الأجهزة الأمنية الإسرائيلية  فى روما فى 30 من ديسمبر لعام 1986 وتم تقديمى للمحاكمه وإدانتى بتهمة التجسس بسبب مقابلة صحفية لصحيفة " لندن صنداى تايمز " وكشف معلومات عن السلاح النووى الإسرائيلى

 وأضاف انه حقق المبدأ الديمقراطي بحق المواطنيين بالمعرفة وكانت نتيجتها السجن لمدة 18 عاماً فى سجن أشقلون , أغلبها حبس إنفرادى وتم إطلاق سراحى فى 21 من شهر فبراير عام 2004 مع قيود شديدة مستمرة حتى الأن .

وذكر أنه عاش بعد إطلاق سراحه 6 أعوام فى القدس الشرقية وأنه يعيش منذ بداية 2010 فى تل أبيب , وأعلن انه تحول من الديانة اليهودية إلى المسيحية الإنجيلية فى عام 1986 .

وقال بعد أن تم تطبيق قانون يسمح بإسقاط الجنسية الإسرائيلية عمن تم إتهامه بالتجسس أنه يرغب بإسقاط الجنسية عنه لانه تم تلقيبة  " بالخائن والجاسوس " ويشعر بانه مراقب وأنه فى سجن آخر , وقد طلب ايضا فى اخر رسالته ترحيله من اسرائيل لانها لا ترغب به وأن كل ما عرفه قد قاله للجريدة الإنجليزية ولا توجد لدية اى معلومات سرية اخرى .


هناك تعليق واحد:

  1. متيجى نبدل ......

    " مريد ماغواير " السيدة الايرالندية الحائزة على جائزة نوبل للسلام , والتى اشتركت على متن سفينة الأمل والكرامة التي شارك بها البرغوثي أيضا من اجل التأكيد على ان الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة لن يدوم , منعت من دخول ميناء " بن جوريون " فى اسرائيل , بينما تم حجز " مردخاى فعنونو " داخل اسرائيل . اة يابلد

    ردحذف