الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

7 شركات إسرائيلية في قائمة أهم مئة شركة للتكنولوجيا النظيفة في العالم

نشرت مجموعة "كلينتك" قبل أيام قائمتها العالمية المعروفة ب"غلوبال كلينتك 100" التي تتضمن المئة شركة الأولى في العالم من حيث الابتكارية والنجاح في إيجاد الحلول التقنية الصديقة للبيئة. ومن بين هذه الشركات 7 شركات إسرائيلية، منها 5 تتخذ من إسرائيل مقرا لها، واثنتان قام بتأسيسهما إسرائيليون، ولكن مقريهما يقعان في الولايات المتحدة:

1. برايتسورس (BrightSource) – مقرها في الولايات المتحدة، ومجال نشاطها هو الطاقة الحرارية، حيث تقوم حاليا بإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في كاليفورنيا.

2. تيغو إنرجي (Tigo Energy) – شركة تقوم بتطوير حل لرصد إنتاج الطاقة الشمسية، لغرض تفعيل عملية الإنتاج.

3. أكوايز (Aqwise) – شركة تستعمل الأزرار البلاستيكية لتفعيل محطات معالجة المياه العادمة.

4. بيتر بليس (Better Place) لإنتاج السيارات الكهربائية والبطاريات القابلة للتغيير.

5. سيليرا (CellEra) لتطوير تكنولوجيا خاصة بخلايا الوقود.

6.  إيميفسي Emefcy)) – الشركة المؤسسة لشركة أكوايز والتي تستعمل التيارات الكهربائية للقضاء على الميكروبات في المياه العادمة.

7. غرينرود (GreenRoad) - شركة تقوم بتطوير حل يساعد سائقي الشاحنات على الحد من استهلاك الوقود.

وتلقي قائمة غلوبال كلينتك 100 الضوء على الشركات الخاصة الأكثر وعدا العاملة في مجال التكنولوجيا النظيفة ، وهي الشركات التي يحتمل أن يكون لها أهم تأثير على السوق خلال الفترة ما بين الخمس والعشر سنوات المقبلة، بتقدير أبرز الأخصائيين في مجال التكنولوجيا النظيفة على مستوى العالم، حيث يتم اختيار المؤسسات التي تدخل القائمة من قبل لجنة خبراء دولية قوامها 60 خبيرا.
وكانت الشركات الإسرائيلية أكوايز، سوليل (التي اشترتها شركة سيمنز)، إنستورج، أيكيو ويند، بيتر بليس، برايتسورس وتيغو قد تضمنتها قائمة "غلوبال كلينتك 100" لسنة 2009.

المصدر : http://www.altawasul.com/MFAAR/israel+beyond+politics/agriculture+environment+clean+energy/Cleantech-global-100-7-Israeli-companies-17102010.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق