الخميس، 23 مايو 2013

تداعيات وصول أسلحة سورية إلى حزب الله على الكيان الصهيوني


http://egysvoice.com/?p=31612
http://tahrir2day.com/2011-05-09-11-32-13/تقارير/13458-تداعيات-وصول-أسلحة-سورية-إلى-حزب-الله-على-الكيان-الصهيوني.html

http://www.shbabalnil.com/?p=22029
                                                     
هاجمت اسرائيل وفقا ً لمصادر اجنبية أهداف على الأراضى السورية , وأشارت إلى الهجوم على قافلة صواريخ مضادة للطائرات من طراز sa – 17 كانت متوجهة من سوريا إلى الأراضى اللبنانية . ويتناول هذا المقال سؤالين : الأول – افتراض أن اسرائيل بالفعل هاجمت قافلة أسلحة فى طريقها من سوريا إلى لبنان – هل هناك أنواع أخرى من الأسلحة يمكن لسوريا ان تنقلها إلى لبنان , وما هى تداعيات احتمالية نقل ذلك على اسرائيل ؟ . السؤال الثاني – ما هى الأسباب الممكنة لنقل هذا السلاح إلى لبنان فى هذا التوقيت خاصة ؟



خلفية عامة



كانت سوريا فى السنوات الأخيرة هى المورد الأساسي للسلاح إلى حزب الله اللبناني . والأسلحة التى كانت تنقل إلى حزب الله إما سلاح يمتلكه الجيش السوري ويتم نقله إلى حزب الله او سلاح ينقل من إيران إلى حزب الله , وسوريا تستخدم أنبوب فقط لنقله . السلاح الذى كان ينقل إلى حزب الله فى السنوات الأخيرة يشمل صواريخ من طرازات مختلفة – ابتداء اً من صواريخ جراد 122ملم , وكلها صواريخ ثقيلة جدا ً : فجر 3 وفجر 5 المصنوع فى إيران . كما تم نقل صواريخ 220 ملم و 302 ملم المصنوع فى سوريا , وصواريخ ” الزلزال وصاروح فتح -110 الإيراني ( او كما يسمى فى سوريا m 600 ) , بالإضافة إلى ذلك , هناك تقارير تشير إلى تزويدها جهاز صواريخ سكاد ( من طراز B – C او D ) .



كما حصلوا على صواريح مضادة للطائرات – من بينها صواريخ ” كورنت ” والتى اشترتها سوريا مباشرة من روسيا , وصواريخ بحرية – وهو تعديل إيراني لصواريخ صناعة صينية . وفى مجال الدفاع الجوي يمتلك حزب الله على ما يبدو صواريخ كتف من طراز “Strela” , -” Igla “. وهناك أيضا ً تقارير عن امتلاك نظام صواريخ SA – 8 المحمول .



توجد نظم اخرى فى سوريا لو وجدت فى لبنان من شانها أن تزعج اسرائيل ومنها نظام ” ستريلتس ” و ” بانتسير ” وهى أجهزة دفاع جوية سهلة ومحمولة . نظام الستريلتس هو مكونة من 2- 4 صواريخ كتف من طراز LGLA أو LGLA – S المثبت على سيارة . ونظام ” البانتسير S 1 هو نظام محمول أخر , وتم تصميمه ليستخلف نظام ” تانغوسكا ” القديم . وتشمل سيارات تحمل رادارات , صواريخ مضادة للطائرات قصيرة المدى ومدفعين 30 ملم .



وقد حصلت سوريا فى الفترة الأخيرة على نظام أسلحة جديدة من روسيا , والهجوم وفقا ً لمصادر أجنبية , عكس القلق من هذه الأنظمة نظرا ً لأنها جديدة من ان تنقلها سوريا إلى حزب الله . ويتم الحديث عن نظامين أسلحة وصلوا إلى سوريا بعد اندلاع التمرد فى شهر مارس 2011 . الأول , هو نظام صواريخ Buk-M2E ( المعروف فى الغرب بإسم SA-17 ) وهذا النظام خلفا ً لنظام Kub/Qvadrat القديم ( المعروف فى الغرب بإسم SA- 6 ) وهو نظام محمول يصل مداه الدفاعي إلى حوالى 50 كيلو متر ومصمم لحماية القوات البرية . الثاني , وهو نظام ” باستيون ” – وهى مضادة للسفن وتستخدم صواريخ ” ياخونت ” ولديه قدرة محدودة أيضا ً ضد أهداف برية ساحلية .



عملية نقل الأسلحة فى الفترة الأخيرة



منذ اندلاع التمرد فى سوريا فى شهر مارس 2011 وكان حزب الله متداخل فى النزاع بجانب بشار الأسد . وقد ظهرت تقارير تفيد بنقل أسلحة من سوريا إلى حزب الله اللبناني . ومن هنا ظهر القلق بخصوص إمكانية نقل أسلحة كيميائية إلى حزب الله .



لو صحت هذه المعلومات فالسؤال يكون هنا , لماذا تنقل سوريا أسلحة إلى حزب الله بالذات فى حين أن جيشها فى حالة حرب على الأراضي السورية . ومن المحتمل طبعا ً أن الجيش السوري يرى فى حزب الله حليف يمكن مساعدة وتجهيزه . وهناك احتمال آخر وهو القلق من تدخل اسرائيل فى حرب مع سوريا – ومن هنا تكمن الحاجة فى تجهيز حزب الله – وخاصة فى نظم الدفاع الجوية ضد نشاط سلاح الجو الإسرائيلي من فوق سماء لبنان – زبأجهزة صواريخ وقذائف للإنذار .



وهناك احتمال أخر معقول وهو أن الجيش السوري ينقل إلى حزب الله الأنظمة التى لا يحتاج إليها فى حربه ضد المتمردين , ولكنه مهتم بالحفاظ عليها فى الأراضي اللبنانية , حيث مكان يعتبر آمن عن سيطرة المتمردين عليها والإضرار به . وهذا السبب يمكن أن يوضح نقل صواريخ ” سكاد “ - وهو نظام معقد فى تشغيله ويحتاج إلى قوة كبيرة يصعب أن تكون مع حزب الله . وبهذا السبب أيضا ً يمكن توضيح نقل أنظمة الدفاع الجوي حيث أن المتمردين لا يمتلكون قوة جوية ولا حاجة للمخاطرة بأجهزة دفاع جوي فى مناطق يمكن للمتمردين الحاق أضرار بها .



وقد بقى سؤال مفتوح بخصوص استخدام حزب الله لهذه الأنظمة . هل تم نقلها ويمكن لحزب الله استخدامها بتعليمات من سوريا – او تم نقلها لتخزينها فقط . الإجابة هنا متعلقة على ما يبدو بأنظمة الأسلحة المحددة .



من جهة , توجد أنظمة دفاع مختلفة , ولحزب الله رغبة عملية فى تقييد قدرة سلاح الجو الإسرائيلي على الأراضى اللبنانية , حيث إسقاط طائرة اسرائيلية من فوق سماء لبنان ستمنحه أفضلية إعلامية كبيرة . ومن جهة أخرى , لا يعقل أن حزب الله يمكنه تشغيل سلاح كيميائي . كما أنهناك احتمال ضعيف بأن يرغب حزب الله بإستخدام سلاح كهذا لأنه سيؤدى إلى ضرر سياسي كبير .



تداعياته على اسرائيل



ظهور أنظمة دفاع جوي متطورة فى الأراضي اللبنانية هى بلا شك مشكلة كبيرة اتجاه اسرائيل , حيث أن سلاح الجو الإسرائيلي يعمل نسبيا ً بحرية فوق الأراضى اللبنانية . وهذا العمل يمكن اسرائيل من الحصول على معلومات سواء من لبنان أو من سوريا . حتى الأن , يبدو أن قدرة حزب الله على إزعاج هذه النشاطات محدودة , اما فى حالة ظهور أنظمة دفاع جوي مثل (SA-17



والتى بلا شك هى خط أحمر اتجاه اسرائيل – حيث فى وجودها يصعب على سلاح الجو الإسرائيلي تنفيذ مهامه .



وهناك خطر محتمل آخر وهو ظهور نظام ” الباستيون ” ( صواريخ ساحلية بحرية ) فى الأراضى اللبنانية – سواء قام بتشغيلها حزب الله أو فريق سوري . فلو أن هذا النظام يعرض السفن والمنشأت الساحلية حتى خط ” ناتانيا ” تقريبا ً للخطر , فنشرها على الأراضى اللبنانية تغطى كل شواطئ اسرائيل . كما أن صاروخ ” ياخونت ” الذى يطير على ارتفاع قصير سيصعب جدا على أجهزة دفاع السفن البحرية أن تتعامل معها . ودخول هذه الأنظمة بالذات إلى الأراضى اللبنانية هو خط احمر اتجاه دولة اسرائيل .





كتب \ احمد عبدالله الديب

Ahmedeldeeb541@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق